" Peliharalah semua shalat(mu), dan (peliharalah) shalat wusthaa*. Berdirilah untuk Allah (dalam shalatmu) dengan khusyu'" ( QS Al Baqoroh ayat 238 )
Sholat merupakan kewajiban kita sebagai umat Muslim, namun pada kenyataannya begitu banyak orang Islam yang meninggalkan sholat, atau melalaikannya hingga waktu sholatnya habis. Sholat merupakan amalan yang mula – mula dihisab diyaumil qiyamah seperti sabda Rasululloh saw :
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ قَالَ حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ حُرَيْثِ بْنِ قَبِيصَةَ قَالَ
قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَقُلْتُ اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي جَلِيسًا صَالِحًا قَالَ فَجَلَسْتُ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ إِنِّي سَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَنِي جَلِيسًا صَالِحًا فَحَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ
Artinya : yang pertama dihisab seorang hamba diyaumil qiyamah dari amalannya ialah sholat, maka apabila baik sholatnya, maka sungguh ia akan berada dalam keberuntungan dan kesuksesan diakhirat, maka apabila sholatnya rusak, maka ia akan ada dalam kerugian.
Oleh karena itu sudah selayaknyalah kita menjaga sholat dengan melaksanakan setiap rukunnya dengan baik menyempurnakan setiap syaratnya serta menunaikan pada waktu yang telah ditentukan sebagai keutamaan, yaitu diawal waktu seperti sabda Rasululloh saw :
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ عَيْزَارٍ أَخْبَرَنِي قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ يَقُولُ أَخْبَرَنَا صَاحِبُ هَذِهِ الدَّارِ وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى دَارِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ
سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ قَالَ الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
Yang Artinya : Ya Rasululloh, amalan apakah yang paling dicintai dalam Islam ? maka rasul saw menjawab Sholat tepat pada waktunya, kemudian apa?Birrulwalidaini, kemudian apa?jihad fi sbilillah (HR Bukhori).
وقد ورد في الحديث: " إن من حافظ على الصلوات المكتوبة أكرمه الله تعالى بخمس كرامات يرفع عنه ضيق العيش وعذاب القبر ويعطيه كتابه بيمينه ويمر على الصراط كالبرق الخاطف ويدخل الجنة بغير حساب " . ومن تهاون بها عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة خمس في الدنيا وثلاث عند الموت وثلاث في القبر وثلاث عند خروجه من القبر فأما اللاتي في الدنيا فالأولى ينزع البركة من عمره والثانية يمحي سيماء الصالحين من وجهه والثالثة كل عمل يعمله لا يأجره الله عليه والرابعة لا يرفع له دعاء إلى السماء والخامسة ليس له حظ في دعاء الصالحين وأما اللاتي تصيبه عند الموت فإنه يموت ذليلاً والثانية يموت جائعاً والثالثة يموت عطشاناً ولو سقي بحار الدنيا ما روي من عطشه وأما اللاتي تصيبه في قبره فالأولى يضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه والثانية يوقد عليه القبر ناراً يتقلب على الجمر ليلاً ونهاراً والثالثة يسلط عليه في قبره ثعبان اسمه الشجاع الأقرع عيناه من نار وأظفاره من حديد طول كل ظفر مسيرة يوم يكلم الميت فيقول أنا الشجاع الأقرع وصوته مثل الرعد القاصف يقول أمرني ربي أن أضربك على تضييع صلاة الصبح إلى طلوع الشمس وأضربك على تضييع صلاة الظهر إلى العصر وأضربك على تضييع صلاة العصر إلى المغرب وأضربك على تضييع صلاة المغرب إلى العشاء وأضربك على تضييع صلاة العشاء إلى الصبح. فكلما ضربه ضربة يغوص في الأرض سبعين ذراعاً فلا يزال في الأرض معذباً إلى يوم القيامة. وأما اللاتي تصيبه عند خروجه من قبره في موقف القيامة فشدة الحساب وسخط الرب ودخول النار وفي رواية فإنه يأتي يوم القيامة وعلى وجهه ثلاثة أسطر مكتوبات السطر الأول: يا مضيع حق الله السطر الثاني: يا مخصوصاً بغضب الله السطر الثالث: كما ضُيِّعت في الدنيا حق الله فآيسُ اليوم من رحمة الله. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إذا كان يوم القيامة يؤتى بالرجل فيوقف بين يدي الله عز وجل فيأمر به إلى النار فيقول يا رب لماذا فيقول الله تعالى: لتأخير الصلاة عن أوقاتها وحلفك بي كاذباً.
Dibawah ini akan disampaikan 5 keutamaan yang akan diberikan kepada orang – orang yang menjaga akan solatnya :
1. diangkat / dihilangkan kesempitan hidupnya
2. akan dihilangkan siksa kubur baginya
3. akan diberikan catatan amalannya disebelah kanan
4. akan melalui shirat secepat kilat
5. akan masuk syurga tanpa hisab
sedangkan orang – orang yang melalaikan sholat akan diberikan hukuman baginya, 5 diberikan didunia, 3 disaat kematian, 3 saat didalam kubur dan 3 disaat keluar dari kubur.
5 yang akan diberikan didunia adalah :
1. dihilangkan keberkahan dalam hidupnya
2. akan dihilangkan tanda kesalehan dari wajahnya
3. tiap amalanya tidak akan diterima / tidak diberi ganjaran oleh Alloh swt
4. do'anya tidak akan diangkat kelangit / tidak didengar oleh Alloh
5. dan tidak mendapat bagian dari do'a orang - orang soleh
3 yang akan diberikan saat kematiannya ialah :
1. akan ditimpakan kehinaan disaat kematiannya
2. akan meninggal dalam keadaan kelaparan
3. akan meninggal dalam keadaan kehausan, meski diberikan kepadanya minuman sebanyak air laut
yang ada dibumi niscaya tidak akan hilang rasa hausnya yang sangat.
3 yang akan diberikan disaat ia didalam kubur :
1. akan disempitkan kuburnya sampai tulang-tulangnya saling bersilangan dihimpit tanah kubur dan
tanah kuburnya terus menerus menyempit.
2. dinyalakan didalam kuburnya bara api disiang hari dan dimalam harinya
3. akan dililit oleh seekor ular yang diberinama Syujaa'ul aqraa' yang matanya dari api dan kukunya dari besi, suaranya seperti petir yang menggelegar dan berkata kepada mayit orang yang melalaikan sholatnya, hai fulan, aku diperintah oleh Tuhanku untuk memukulmu karena engkau telah melalaikan solat subuh hingga terbit matahari, solat zuhur hingga tiba solat 'asar, solat asar sampai datangnya solat maghrib, solat maghrib hingga datang solat isya dan setiap kali dipukul, satu pukulannya membuat terbenam kedalam tanah/bumi 7 dziraa-an/hasta dan siksaanya itu tidak berhenti sampai datang Yaumul Qiyamah.
3 yang akan ditimpakan saat keluar dari kubur ialah, akan dituliskan 3 hal diwajahnya yaitu :
1. wahai yang menyia-nyiakan haq Alloh
2. wahai yang dikhususkan akan mendapat murka Alloh
3. wahai sebagaimana engkau menyia-nyiakan hak Alloh didunia, maka engkau akan putus asa atas rahmat Alloh
dan dari Ibnu 'Abbas dijelaskan bahwa pada Yaumul Qiyamah didatangkan kepada Alloh seorang hamba, kemudian disuruh masuk kedalam neraka, kemudian orang itu bertanya ya Alloh mengapa aku harus masuk neraka padahal didunia aku senantiasa sholat ? maka Alloh swt berkata : " ini untukmu karena mengakhirkan sholat dari waktunya dan sumpah palsu.
Tulisan ini diterjemahkan dari sebuah kitab yang berjudul " Al Kabaair" karangan Imam al Hafizh Syamsuddin Adz Dzahabi.
قال الله تعالى: " يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون " . وذلك يوم القيامة يغشاهم ذل الندامة وقد كانوا في الدنيا يدعون إلى السجود.
قال إبراهيم التيمي يعني إلى الصلاة المكتوبة بالأذان والإقامة وقال سعيد بن المسيب كانوا يسمعون " حي على الصلاة حي على الفلاح " . فلا يجيبون وهم أصحاء سالمون. وقال كعب الأحبار: والله ما نُزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة. فأي وعيد أشد وأبلغ من هذا لمن ترك الصلاة في الجماعة مع القدرة على إتيانها وأما من السنة فما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة في الجماعة فأحرق بيوتهم عليهم بالنار " . ولا يتوعد بحرق بيوتهم عليهم إلا على ترك واجب مع ما في البيوت من الذرية والمتاع. وفي صحيح مسلم أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد وسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يرخص له أن يصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال " هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم قال: فأجب " . ورواه أبو داود عن عمرو بن أم مكتوم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام والسِباع وأنا ضرير البصر شاسع الدار أي بعيد الدار ولي قائد لا يُلائمني فهل لي رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال: " هل تسمع النداء " قال نعم قال " فأجب فإني لا أجد لك رخصة " .
فهذا رجل ضرير البصر شكى ما يجد من المَشقة في مَجيئه إلى المسجد وليس له قائد يقوده إلى المسجد ومع هذا لم يرخّصْ له النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة في بيته فكيف بمن يكون صحيح البصر سليماً لا عذرَ له ولهذا لماّ سُئل ابن عباس رضي الله عنهما: عن رجل يصوم النهار ويقوم الليل ولا يصلي في جماعة ولا يجمع فقال: إن مات على هذا فهو في النار.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar